الرئيسية / أخبار عربية / أخبار السعودية / الاستعلام عن نتائج قياس .. qiyas sa .. نتائج التحصيلي برقم الهوية .. الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط موقع نظام قياس

الاستعلام عن نتائج قياس .. qiyas sa .. نتائج التحصيلي برقم الهوية .. الاختبار التحصيلي .. من خلال رابط موقع نظام قياس

الاستعلام عن نتائج قياس عبر مركز قياس والاختبار التحصيلي يعد الاختبار التحصيلي أحد أفضل أدوات البحث العلمي، الآن الاستعلام عن نتيجة القدرات العامة ويستخدم مركز قياس لتقويم وقياس مستوى العينات من الطلاب، والتي تشير إلى القياس بدقة درجة امتلاك الفرد لصفات وسمات وقدرات معينة، ويتم ذلك من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة، ومن الجدير بالذكر تعدد التعريفات التي تصف ماهيه الاختبار التحصيلي، وذلك بشكل متكامل وشامل، ومن أهم التعريفات هذه: أن الاختبار التحصيلي عبارة عن اختبار تم تصميمه لقياس مدى قدرة ومعرفة الطالب في مجال معرفي أو مهاري معين، وهناك تعريف أخر للاختبار التحصيلي وهو الأداة التي يمكن استخدامها لقياس مدى الفهم والتمكن والتحصيل في دراسة مادة دراسية معينة ومحددة، فالاختبار التحصيلي يرتبط بمادة دراسية محددة ومعينة تم تدريسها بالفعل. مركز قياس والاختبار التحصيلي

مواعيد تسجيل الاختبارات

الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
الفترة الأولى ورقي العربية ذكور من 19/5/1439
إلى 23/6/1439
من 5/8/1439
إلى 7/8/1439
الفترة الثانية ورقي العربية ذكور من 19/5/1439
إلى 22/7/1439
من 4/9/1439
إلى 7/9/1439
الفترة الأولى ورقي العربية إناث من 26/5/1439
إلى 23/6/1439
من 5/8/1439
إلى 9/8/1439
الفترة الثانية ورقي العربية إناث من 26/5/1439
إلى 22/7/1439
من 4/9/1439
إلى 9/9/1439

الاستعلام عن نتائج قياس

يتصف الاختبار التحصيلي الجيد بأنه يحقق أهداف الدراسة المطلوبة وكذلك نتائجها المرجوة، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخصائص المتنوعة، التي تتمثل في الموضوعية المطلقة قدر الإمكان، كما أنها بالإضافة لما سبق تهتم باستبعاد الآراء الشخصية للمصحح في حكمه الشخصي من عملية التصحيح، بحيث نضمن أنه ليس هناك تأثير للرأي الشخصي على نتائج الاختبار التحصيلي، وهو يعطي الكثير من المصداقية على نتائج الاختبار التحصيلي الذي يقيس الموضوع الذي أُعِدّ من أجل قياسه، فالاختبار التحصيلي يقيس المتغيرات بشكل دقيق وصحيح، هو يعطي نفس النتائج إذا تم إعادة الاختبار مرات عديدة على نفس الطلاب في نفس الظروف، وهذا يزيد من القيمة العلمية للنتائج التي يتم الحصول عليها من خلاله، وأخيرًا يتصف الاختبار التحصيلي بالتمييز وهو أن يتمكن الاختبار التحصيلي من تسليط الضوء على الفروق بين العينات ويميز بين مستوياتهم.

تتعدد أهمية الاختبار التحصيلي وتتنوع في العديد من الأمور المختلفة والتي تعود على الدراسة بفوائد جمة، وهي التعرف إلى مواطن القوة والضعف لدى الطلبة، وقياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم، وإثارة دافعية الطلبة للتعلم، وتقييم طرق التدريس، وتقييم المناهج الدراسية، ومدى ملاءمتها لحاجة الطلبة، وتزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة، وتقييم البرنامج التعليمي.

مركز قياس والاختبار التحصيلي
مركز قياس والاختبار التحصيلي

مركز قياس والاختبار التحصيلي الطلاب الذي يشملهم الاختبار:

يشمل الاختبار خريجي الثانوية العامة والراغبين في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية، أما عن طبيعـة الاخـتبار فيتم التركيز على أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العلمي :

  • الأحياء
  • الكيمياء
  • الفيزياء
  • الرياضيات

ملحوظة: تشمل أسئلة التحصيل الدراسي المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة.

مركز قياس والاختبار التحصيلي طبيعة أسئلة التحصيل الدراسي

تتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية. فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الإجابة عنها الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج … وهكذا. تغطي الأسئلة صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة بالنسب الآتية:

  • 20% للصف الأول
  • 30% للصف الثاني
  • 50% للصف الثالث

وتتوزع الأسـئلة بنسب متساوية على مواد : الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات.

مركز قياس والاختبار التحصيلي طريقة الإجابة عن الأسئلة

جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار المتعدد ( أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة. ملحوظة: بما أن الأسئلة تتضمن أرقاما سهلة، فإنه لا يسمح باستعمال الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة.

مدة الاختبار

يتوقع أن يستغرق الاختبار حوالى ثلاث (3) ساعات منها حوالى ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطالب في ورقة الإجابة، وهذا كله قبل بدء الاختبار. ويتبقى للاختبار حوالي (2) ساعتين مقسمة على (5) أقسام، لكل قسم (25) دقيقة. وعلى الطالب أن يلتزم التزاما دقيقا بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم.

الاستعلام عن نتائج قياس

بعد انتهاء الاخـتبار في جـميع المـدن سَتُصـحّح الإجـابـات وتُحلَّل، وكذلك يُنَفّذ تصحيح معلومات الطلاب وتُدقّق مركزيًّا بمقر المركز بالرياض. ويتوقع أن تستغرق عملية التصحيح حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار. وتعلن النتائج حال انتهاء عملية التصحيح. • ستزود الجامعات والكليات التي تشترط الاختبار بالنتائج إلكترونيا، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. • يمكن الاستفسار عن النتيجة من خلال : الهاتف الموحد ( 920033555) أومن خلال صفحة الاستعلام عن النتائج​​​

أمثلة على أسئلة الاختبار

يمكن الرجوع للنشرة الخاصة بالاختبار في صفحة النشرات والإصدارات أو صفحة الاختبارات التجريبية. وتعلن مواعيد الاختبارات​​ على الموقع الإلكتروني​ لمزيد من المعلومات.

مواعيد التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية 1439

مواعيد التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية 1439

الاستعلام عن نتائج قياس
الاستعلام عن نتائج قياس
  • يقدم مركز قياس اختبارات التحصيل الدراسي لجميع التخصصات العلمية للطلاب والطالبات، والاختبار التحصيلي للتخصصات النظرية لخريجات الثانوية العامة بقسميها النظري والتحفيظ، وذلك للالتحاق بالكليات التي تضع الاختبار شرط للقبول والتسجيل فيها.
  • متابعة لآخر المستجدات الصادرة من المركز الوطني للقياس والتقويم، فقد أعلن مركز قياس عن فتح باب التسجيل، وذلك في اختبار التحصيلي بقسميه النظري وكذلك العلمي لطلبة وطالبات الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق في الكلبات والجامعات في محافظات المملكة العربية السعودية من خلال موقع قياس.

عن عصام نديم

شاهد أيضاً

موقع رايات الكلية التقنية 1439 : الاستعلام عن جميع النتائج .. الغياب والحضور .. تطبيقات خدمات المتدربين .. التفاصيل الكاملة الدقيقة

موقع رايات الكلية التقنية 1439 وهو الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتدريب التقني المهني حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *