أخبار عاجلة
الرئيسية / العرب والعالم / السعودية المرعوبة من فيروس كورونا تفرض حظراً شاملاً للتجول بخمس مدن كبرى وأربع محافظات

السعودية المرعوبة من فيروس كورونا تفرض حظراً شاملاً للتجول بخمس مدن كبرى وأربع محافظات

صورة أرشيفية

أصدرت ، قراراً يقضي بفرض الكامل في خمس مدن كبرى وأربع محافظات، وذلك بعد تسجيل 82 إصابة جديدة بفيروس ، حيث ارتفعت الحصيلة إلى 2605.

جاء ذلك في بيان لوزارة الداخلية، نقلته قناة “الإخبارية” الرسمية، قائلةً: “تقرَّر منع للتجوال، على مدار 24 ساعة، يشمل مدن وتبوك والدمام والظهران والهفوف ومحافظات والطائف والقطيف والخبر، لمواجهة تفشي ”.

وأوضحت الوزارة، أنه “ستُمنع ممارسة أي أنشطة تجارية عدا المرافق الصحية والصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية في المناطق المذكورة”، مشيرةً إلى أنه سيُسمح في نطاق ضيق للسكان بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في بيان، ارتفاع إصابات كورونا إلى 2605، توفي منهم 38، وتعافى 551.

ولا يعتبر قرار السعودية الأول، فقد سبق أن منعت التجول في أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، على مدار 24 ساعة، لمكافحة تفشي فيروس كورونا، وذلك في الأسبوع الماضي.

جاء ذلك وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية “واس”، نقلاً عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية (لم تسمه)، موضحاً أنه تقرر منع التجول في أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كافة، على مدى 24 ساعة يومياً، مع استمرار منع الدخول إليهما أو الخروج منهما، حتى إشعار آخر.

وأشار إلى أن منع التجول لا يشمل دخول وخروج الفئات المستثناة من منتسبي القطاعات الحيوية في القطاعين العام والخاص.

وبين أنه سيُسمح في أضيق نطاق لسكان المدينتين بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط مثل الرعاية الصحية والتموين، وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، خلال الفترة من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثالثة عصراً.

كما تم منع ممارسة أي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية بالمدينتين، فضلاً عن عمل الصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية ومحطات الوقود والخدمات البنكية، وفق المصدر نفسه.

في حين هابت بالمواطنين والمقيمين، اعتماد خدمات التوصيل السريعة عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة، وتوصيلها إلى المنازل.

كما اتخذت المملكة إجراءات صارمة، بما في ذلك وقف رحلات الطيران الدولية، وتعليق العمرة على مدار العام، وإغلاق المساجد والمدارس والأسواق والمطاعم.

وقد اتخذت دول إجراءات صارمة لمواجهة تفشي الفيروس، إذ أعلنت المطارات الرئيسية في دبي وأبوظبي بالإمارات العربية أنها ستعلق جميع رحلات الركاب بشكل مؤقت اعتباراً من يوم الخميس 26 مارس/آذار.

كما علقت شركتا طيران الإمارات والاتحاد جميع الرحلات، فيما حثت الإمارات الناس على البقاء في منازلهم، لكن بدون الإعلان عن رسمي أو تعليق العمل، لكنها أغلقت بعض المتاجر في مراكز التسوق في دبي، بينما فرضت الكويت حظراً للتجول، وقالت إن المخالفين للحظر من الأجانب سيتم ترحيلهم.

أما في الكويت، ففرضت الحكومة العزل التام على منطقتين مزدحمتين سكانياً، وقررت تعطيل الأعمال في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة لأسبوعين آخرين حتى 26 أبريل/نيسان، كإجراء احترازي لمكافحة فيروس كورونا.

كما مدَّدت حظر التجول الجزئي ساعتين إضافيتين بالصباح، ليبدأ في الخامسة صباحاً (14.00 بتوقيت غرينتش)، ويستمر حتى السادسة مساءً اعتباراً من الإثنين وحتى إشعار آخر. وحثت وزارة الداخلية المواطنين على البقاء بمنازلهم حتى في غير ساعات الحظر.

أما المنطقتان اللتان ستخضعان للعزل التام فهما جليب الشيوخ والمهبولة، وهما منطقتان مكتظتان بالسكان ويعيش فيهما فقراء العمال من الوافدين.

وفي آخر إحصائية، أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن تسجيل 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 2605، فيما لا يزال فيروس كورونا المستجد يواصل انتشاره فى مختلف دول العالم، حيث تم تسجيل أكثر من مليون و300 ألف مصاب حول العالم وكذلك أكثر من 70 ألف حالة وفاة.

يذكر أن فيروس كورونا بدأ في الانتشار مع نهاية العام الجاري، وبالتحديد من مدينة ووهان الصينية، وانتقل بعدها إلى عدد كبير من دول العالم، ومن أجل السيطرة على انتشار هذا الفيروس، اتخذت الدول اجراءات وقائية واحترازية مثل حظر التجول وغيرها.

عن admin

شاهد أيضاً

وفاة تركي آل الشيخ تشعل مواقع التواصل.. شائعة جديدة أم تمكن منه الورم الخبيث؟

تركي آل الشيخ ضجت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، الاثنين، بالعديد من التغريدات التي تتحدث عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *